العودة   ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤ > فراسة > تطبيقات الفراسة
أهلا وسهلا بك إلى ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الملاحظات

الإهداءات

6 معجبون
رد
#1  
قديم 10-12-2006
جمال شقدار
المشرف العام
جمال شقدار غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgoldenrod
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 فترة الإقامة : 4132 يوم
 أخر زيارة : منذ 4 ساعات (07:08 PM)
 الإقامة : مكة المكرمة
 المشاركات : 3,658 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي (( التوافق بين الزوجين ضرورة لا غِنى عنها حتى يتفاهما ويتحابا ))



...........


حديثي مع أحد المختصين في مجال الإصلاح الأسري والزوجي دردشنا فيه عن مشكلة الطلاق في المجتمع وارتفاع نسبتها بمنطقة جدة على سبيل المثال لفترة زواجات الصيف فقط إلى خمسة وعشرين في المائة ..!!

(( يالطيف ))

أي أن كل أربعة زواجات باء واحد منها بالطلاق البائن ..!!
يقول البعض وهو مُحق بأن أساس النجاح الزوجي هو في التفاهم والإقناع حتى يتملك كل طرف قلب الآخر ..


لكن من قال أن ُكل زوجين عندهم القدرة على فهم بعضهما والقدرة على التوافق الروحي والجسدي والنفسي ..؟؟

بل من يقول بأن مُتطلبات كل زوجة أو زوج في الدنيا على اختلاف جغرافية وتاريخ النفوس متوافقة مع بقية نساء ورجال العالمين ..؟؟


وجهة نظري هُنا مبنية على الحديث المعروف نصاً عند الجميع لكنه قد يكون مجهول فهماً عند البعض ألا وهو أن :

(( الأرواح ُجنود ُمجندة ، ماتعارف منها أئتلف ، وما تناكر منها أختلف ))

فقد يسمع أحدنا عن العالم الفلاني أو المفكر العلاني أو ملكة الجمال فلانة أو الإعلامية الكبيرة علانة .. ويعجب بأحدهم أو بإحداهن أيما إعجاب ، لكن لو قُدِّر له مقابلته والجلوس معه لصفق يداً بيد ولسان حاله يقول أن تسمع بالمعيدي خيراً من أن تراه .. بينما قد يقابله شخص آخر ويزداد إعجاباً به أو بها .. فما السبب ياترى ..؟؟؟

...........

الزوج (( K )) رجل كريم نفس عواطفه مشبوبة ورومانسي ويبحث عن الروقان والسلام الداخلي في بيته وعمله ويكاد وقته كله مخصص لبيته ... بالتأكيد مثل هذا الزوج تتمناه كثير من الزوجات ، خاصةً أنه يملك امكانيات مالية جيدة يسخرها لبيته ولأهله .
لكن زوجته (( D )) الجميلة والمتأنقة لم تستطع التجاوب معه وتسخير عواطفها له ، فكل سعادتها تتلخص في تحقيق طموحاتها الاجتماعية ، فهي كالنحلة لا يهنأ لها بال ولا سعادة إلا في التنقل من مكان لمكان حتى تجمع أو تجتمع مع من تحب وتعرف .

كلا الزوجين له مواصفات رائعة لكن ليست متوافقة مع الطرف الآخر ..

.........

الزوج (( H )) رجل عملي يعيش في حياته فقط ليتنقل من نجاح لنجاح ومن مكانة اقتصادية لأخرى أعلى .. فهو بين عمل صباحي وعمل مسائي بعده .. يكدح ليرفع من مستواه المالي ومستوى أسرته التي يحبها ..
ويأتي للبيت ليأكل لقمة هنية مطبوخة بيد زوجته الجميلة التي اختارها له بعناية والدته وأخواته ..
زوجته (( R )) رقيقة ورومانسية وذات عاطفة مشبوبة تهتم بنفسها وبجمالها وتتمنى اليوم الذي يتفرغ فيه زوجها لها ولرومانسيتها ليخرجا أسبوعياً على الأقل للعشاء في مطعم رومانسي على ضوء الشموع ..

كلا الزوجين هنا أيضاً له مواصفات وطبائع يتمناها آخرين إلا الطرف الآخر من الزوجين ..

...........

لماذا هذا التباعد في الطبائع وعدم التوافق بين كثير من المتزوجين ..؟؟

نرجع لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لنعرف أن روحي الزوجين رغم خيريتهما إلا أنهما لم يتوافقا وبالتالي تباعدا ، كون روحيهما مخلوقتين من طبيعتين مختلفتين تماماً ، فكيف نطلب من النار والماء مثلاً أن يتئآلفا ..؟؟

النار لها فائدة في مكانها الذي خلقها الله له ، والماء لاغنى عنه بطبيعته وفي المكان المناسب له .

من أجل ذلك لابد - وهذه خلاصة رأيي المتواضع - أن تتحقق عوامل مهمة عند الاختيار للتأكد من توافق الطبيعتين

طبيعة الزوج

و

طبيعة الزوجة

لبعضهما قبل البدأ في مشروع الزواج حتى يغلب عليه احتمالية النجاح والإستمرار .


..........

وسأخصص هذا الموضوع المهم لعرض العوامل والمقومات المهمة ( في رأيي ) التي تؤثر على التوافق بين الأزواج .. وسيكون المجال مطروحاً للجميع لطرح التساؤلات وكذلك عرض وجهات النظر المختلفة .

..........







رد مع اقتباس
قديم 10-12-2006   #2
لمى
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية لمى
لمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 31-01-2008 (05:36 PM)
 المشاركات : 553 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3817 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تسلم يدك ياخالي عالموضووع ...

ونتتظر طرحك المفيد ...


 

رد مع اقتباس
قديم 10-12-2006   #3
افتنان ابراهيم حلواني
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية افتنان ابراهيم حلواني
افتنان ابراهيم حلواني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 30-01-2012 (01:10 AM)
 المشاركات : 2,745 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3809 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 117
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صراحة الموضوع مهم جدا جدا......
التوافق دا من اهم الأشياء اللي بإذن الله تسعد الزوجين ...وتشعرهم بالسعادة والحب والراحة...
ربي يسعدك ويريح بالك ويبارك فيك..ياخالي الطيوب جمال..
ويجعل التوفيق والسعادة حظنا مع ازواجنا.. وييسر امورنا ...
واحنا في انتظار الباقي ....


افتنان حلواني..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-2006   #4
Leena_m
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية Leena_m
Leena_m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 28-09-2010 (11:36 PM)
 المشاركات : 91 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3810 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 4
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up



الموضوع مرررررررررررة حلو ويحمس
مستنية التكملة


 

رد مع اقتباس
قديم 13-12-2006   #5
صارخ بصمت
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية صارخ بصمت
صارخ بصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 21-05-2008 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3900 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
(( الأرواح ُجنود ُمجندة ، ماتعارف منها أئتلف ، وما تناكر منها أختلف ))
صدق رسول الله...

ان المتأمل في هذا الحديث يجد الدقة النبوية المستمدة من توجيهات المولى عز وجل

فقد قال وما تناكر منها اختلف

ولم يقل افترق او اي معنى يدل على نهاية لقاء الارواح

فاللقاء قائم مع وجود نقطة بسيطة للاختلاف

ومهما زاد الخلاف فلن تكون هناك مشكلة...

يعني بمعنى أصح واحد أتزوج وحدة كل صفة عندو موجود عكسها عند مرتو

ايش يسوي يروح يطلقها خلاص

لازم يعني يتزوج نسخة كربونية منو

بصراحة انا اشوف ان بعض الاختلاف يعطي نكهة للحياة الزوجية لانو حيجيب نقاش وافكار جديدة

ولا ايش ابغ اتزوج نسخة ثانية مني بس على حريمي

بما انك يا بش مهندس ناوي تتكلم عن الاسباب

وكل اللي انتا سويتو هوا انك كتبت مقدمة

فانا ما راح اسبقك

مني متكلم الا مقدمة

وان شاء الله امشي معاك في الموضوع الشيق حبة حبة

وحاحاول اني اركز واتكلم يعني عن نفس النقطة اللي انتا ذكرتها

اللي هيا

اقتباس:
من أجل ذلك لابد - وهذه خلاصة رأيي المتواضع - أن تتحقق عوامل مهمة عند الاختيار للتأكد من توافق الطبيعتين

طبيعة الزوج

و

طبيعة الزوجة

لبعضهما قبل البدأ في مشروع الزواج حتى يغلب عليه احتمالية النجاح والإستمرار .
يعني الكلام حيكون قبل الزواج

أما بعد الزواج يعني لو الواحد خلاص اتزوج كيف ممكن يحل اموضوع فهذا موضوع آخر...

يعطيك العافية يا بش مهندس


 
 توقيع : صارخ بصمت















رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006   #6
وجيه عبدالرحمن معلم
عضو من العائلة


الصورة الرمزية وجيه عبدالرحمن معلم
وجيه عبدالرحمن معلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 68
 تاريخ التسجيل :  Dec 2006
 أخر زيارة : 23-11-2009 (11:22 PM)
 المشاركات : 28 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3793 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع متميز . . . . لكاتب متميز وهو ليس بحاجة لمديحي . . .

أحببت أن أضيف أسئلة أعتقد أنها تكملة للموضوع وتكملة لما بدأ به الأخ صارخ ...

والسؤال : هل طبيعة الإنسان هي إحدى الثوابت التي لا تتغير ؟؟

هل يمكن التأثير على هذه الطبيعة ؟؟

وإذا كان الجواب بنعم . . . . ماهي تلك العوامل ؟؟

أعتقد أننا نتفق أنه ثمة أشخاص كثر قد تغيرت طبائعهم بعد زواجهم أو عملهم أو سفرهم للدراسة في الخارج مثلا . . .

لذا . . . أعتقد أنه حتى في حال عدم وجود إتفاق في الطبائع فإنه قد يتمكن أحد الطرفين بمحاولة تغيير بعض طبائعه حتى يقترب ممن يحب !!


 
 توقيع : وجيه عبدالرحمن معلم

الإصرار على الهدف أهم من الوصول إليه


رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006   #7
*الجمـان*
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية *الجمـان*
*الجمـان* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 27-08-2011 (10:13 AM)
 المشاركات : 875 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3804 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 14
لوني المفضل : Cadetblue
Question



الموضوع جميل



ولكن هناك سؤال لفت نظري من قبل وجيه:

هل طبيعة الإنسان هي إحدى الثوابت التي لا تتغير ؟؟

هل يمكن التأثير على هذه الطبيعة ؟؟



والجواب أنت أجبت عليه بالإيجاب حينما قلت:
أعتقد أننا نتفق أنه ثمة أشخاص كثر قد تغيرت طبائعهم بعد زواجهم أو عملهم أو سفرهم للدراسة في الخارج مثلا . . .

لذا . . . أعتقد أنه حتى في حال عدم وجود إتفاق في الطبائع فإنه قد يتمكن أحد الطرفين بمحاولة تغيير بعض طبائعه حتى يقترب ممن يحب !!


فالجواب أنه بالفعل يستطيع الإنسان أن يغير في طبيعته ولكن قد يجد صعوبة في بداية الأمر
وإلا فلبقينا نحمل صفات سلبية مكتوفين الأيدي ونترقب التعامل الطيب من الناس بالرغم من السلبية التي تكمن أعماقنا
أنا أقول نصيحة لكل زوجة وزوج أنه قد تتصرف الزوجة مع زوجها بطريقة معينة وتتعامل معه وفق طبيعتها"مع أن تعاملها جيداً" ولكن الزوج لا يحبذ ذلك النوع من التعامل ويرغب في تغيير نمط التعامل" فالمرأة من واجبها إذا أرادت أن تسعد زوجها أن تتلمس مايحب وبالطريقة التي تناسبه تتعامل معه حتى تسير الأمور على مايرام،، لأنها تتعامل مع غيرها وليس نفسها فلابد أن تخضع لطريقتة المحببة،،،
مع أنه في النهاية كلا الطريقتين صحيحة ولكن الزوج يحبذ الأخرى
قد تجد صعوبة ولكن ستسعد في النهاية لسعادة زوجها

لكم تحياتي


 
 توقيع : *الجمـان*






كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي بأن يدي تفني ويبقى كتابها

فإن كتبت خيرا ستجزى بمثله وإن كتبت شراً ستحاسب عليها


رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006   #8
جمال شقدار
المشرف العام


الصورة الرمزية جمال شقدار
جمال شقدار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2006
 أخر زيارة : منذ 4 ساعات (07:08 PM)
 المشاركات : 3,658 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 فترة الإقامة : 4132 يوم
 الإقامة : مكة المكرمة
 البرج : الحمل
 زيارات الملف الشخصي : 2575
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي



............


هلا يا لمى والله يسعدك ويوفق حالك يارب ..

........

هلا يا افتنان وشكراً مرة على دعواتك الطيبة ياطيبة ولا يحرمني ربي من اهتمامك ..

.........

هلا لينا .. الله يحلي أيامك وحياتك كلها ، وربنا يحمسنا لكل خير يارب ..

............

هلا أخي صارخ ..

أولا : لا ياسيدي ، الذي أفهمه أن اختلاف الأرواح دافع للإفتراق وإلا عاش كلٍ من الروحين في تعذيب لو فرضنا أحدهما على الآخر ... لا أقوله للناس المتزوجين فقط بل حتى زملاء العمل والأصدقاء .

طبعاً اختلاف الطبائع لايعني دائماً أنه اختلاف أرواح ، فالطبائع يمكن نوعاً ما تحويرها وتحسين سلوكياتها أما الأرواح المتخالفة فلا سبيل لتغيير شفرتها .. والباب إللي يجيك منه الريح سده على قول المثل واستريح .. هادا رأيي وهو ما أظنه الصواب ، واحترم رأيك وقد يكون أيضاً صواب والله وحده هو الأعلم .

ثانيا : إيوة الموضوع هادا أصل وضعه للمقبلين على الزواج أو الإرتباط .. أما الذين سبق لهم التدبيس مسبقاً في طرف آخر .. فالأفضل نعملهم موضوع خاص لأنو حكايتهم حكاية ..

تحياتي .

.........

أخي الحبيب وجيه ..

سؤالك وجيه زيك ..
أولا : يقول السوريون في مثل مشهور عندهم :
إللي فيه طبيعة مايبيعاه ..
وطبيعة الإنسان جزء من خلقه الذي خلقه الله عليها .. فكما يمكن تعديل خلقة الله بالسليكون والعمليات التجميلية فبالتاكيد ممكن تعديل الطبائع وتحسينها .. وقد ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم مامعناه :
إنما الحلم بالتحلم .

لكن .... وآه من ( لكن ) دايماً تطلعلنا في البخت ، بالتاكيد الطبيعة الأصلية لا يمكن تكون بمستوى النسخة المعدلة في الخُلق كما هو الحال في الخَلق .. واللبيب بالإشارةِ يفهمُ ..

ثانيا : أيضاً تعديل الطبائع الأصلية له حدود ممكنة وحدود غير ممكنة ، فكما أن من المستحيل أن تحوّل واحدة زي ( نوال السعدي ) لشكل وصورة واحدة زي ( نانسي عجرم ) مهما كانت يد الجراح مبدعة .. !!

فكذلك الطبائع درجات وماتقارب منها يمكن تعديله لا ليصبحوا بصمة واحدة ( فهذا غير مطلوب أبداً وغير ممكن ) ولكن ليكونوا أقرب لفهم طبيعة كل واحد للآخر ..

تحياتي .

............

أختي الكريمة القلم النابض في زمن الهمس

تساؤلاتك أظني تكلمت عنها في مداخلتي مع الأخ وجيه .. ونصيحتك الحلوة للزوجات والأزواج تشكرين عليها وياريت الجميع ينتبهلها ، لكني أقول :

كلامي هنا في هذا الموضوع ليس عن السلوكيات فالبعض يخلط بينها وبين الطبائع ، السلوكيات مُمكنة التعديل بل الأصل أن يجاهد الإنسان نفسه لتعديلها والوصول لخانة الصراط المستقيم .. أما الطبائع فلا سبيل لها بنفس السهولة والإمكانية ..

تحياتي .

.........


 

رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006   #9
*الجمـان*
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية *الجمـان*
*الجمـان* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 27-08-2011 (10:13 AM)
 المشاركات : 875 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3804 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صح كلامك صحيح أن هناك فرق بين الطبائع والسلوك وأنا أدركه تماما

لكن مداخلتي أقصد بها السلوك " بالأحرى أن تغير المرأة في بعض سلوكياتها لتوافق طبيعة الرجل"

مثلا : أن يكون الرجل طبيعته عقلاني،،، والمرأة بطبيعتها عاطفية فأنا لا أقول أن تغير المرأة طبيعتها ولكن أقصد أن تتعامل مع الرجل في بعض المواقف بعقلانية لتوافق طبيعته. وأن تتفهم طبيعة تكوينه
لأن المرأة والرجل جنسان مختلفان في الطبيعة والتكوين وحتى في طريقة التصرف مع المواقف..

ولكم تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 15-12-2006   #10
Pearl
عـضـو مـنـطـلـق


الصورة الرمزية Pearl
Pearl غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 15-03-2010 (06:45 PM)
 المشاركات : 67 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 3802 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 4
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بالاضافة لكل ماذكرته ... أخ جمال
أرى إن بدء كل هذه العلاقة الجميلة ,,, بالرؤية الشرعية
له دور كبير جدا جدا ,,,,,,,,
خاصة لو كانت هذه الرؤية في مجال يسمح للخاطب والمخطوبة
بتبادل الأحاديث البسيطة ... بوجود الأهل وبدون سيطرتهم على اللقاء .
اتذكر زميلة لي ذكرت لي ,,, عن علاقة تعارف وبداية انجذاب بينها وبين زميل لها
وعندما تم الرؤية بينهم ,,,, لم يجدوا تلك الراحة النفسية
وفعلا انتهت العلاقة قبل أن يحدث زواج .. وبالتالي طلاق
ياليت تكون الرؤية الشرعيه ... كما يحب الخاطب وبدون مجاملات او غش
لأن الرفض بعدها وإن كان صعب على البعض فهو افضل مليون مرة من الطلاق
أو حتى اكمال الزواج .... مع وجود مشاكل او عدم توافق واستقرار .


 
 توقيع : Pearl

جمل زمانك بالسكوت فإنه زين الحليم وسترة الحيران
.
.
أبـيـت مـع الـجـراح تـعـذبـنـي و أعـذبـهـا ... تـبـادلـني الـشـعـور وأبـادلـها
هويتها وأنا لا أشك أنها تهواني ... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر




رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:06 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Tranz By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.