العودة   ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤ > فراسة > تأملات فكرية
أهلا وسهلا بك إلى ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الملاحظات

الإهداءات

34 معجبون
رد
قديم 12-04-2015   #11
INTP
عـضـو ذهـبـي
قوسي سابقا


الصورة الرمزية INTP
INTP غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6648
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 30-06-2017 (11:31 AM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1285 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 260
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:

انا اكيدة انها خرافة نغسيه

و شكرا لك قوسي
ممكن وكنت اتمنى تشرح وجهة نظرك..

الشكر لك آنت



اقتباس:
رأيي الشخصي
ساعات في ناس يستخدمو هالاسلوب ليضعفو نقاط قوة الاخر بالاسقاطات وممكن ماتكون فيه لكن يستخدمه كاسلوب حرب نفسيه
بمعنى مو كل واحد فيه عيب ممكن يسقطه على الاخر بل هو اسلوب للتحكم بالاخر والتلاعب بجبهته الداخليه واضعافه
ويعطيك العافيه طرح مفيد

تعليقك جميل ياشموس..

آنا مره قرآت او سمعت معلومـة آن الناجح يحارب باحدى طريقتين:

آما بالمحاكاة واتخاذ نفس الخطوات للنجاح مثلـه.. وهذا حق مشروع
آو التقليل من شآن الناجح وتحطيمه ونقده "تكسير مجاديف" وهذا حرام وحيلة الضعيف كما يقال..

سعدت بتعليقك..
شكراً لتواجدك عزيزتي،،


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2015   #12
INTP
عـضـو ذهـبـي
قوسي سابقا


الصورة الرمزية INTP
INTP غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6648
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 30-06-2017 (11:31 AM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1285 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 260
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..


الاسقاط النفسي مثله مثل أي مرض نفسي له عدة أنواع
منها نوع مرضي يتعلق بتجارب الشخص السيئة
و الضغوطات اللي تعرض لها في مرحلة ما.


و نوع برأيي يرتبط خلينا نقول بـ "الغرور" .. يعني فلان يرى نفسه
كشخص من الفئة النبيلة و أرتكب 1 و 2 و 3 من الأخطاء الكبيرة.


راح يتهم الفئة الأقل منه "في نظرة" تلقائياً بإرتكاب نفس
الأخطاء كنوع من ترفيعه لنفسه و تهوين مصابها.




هذا تعريف له:


"هو مجموعة من التبريرات والأعذار التي تُلقى من الشخص المصاب بهذه الخصلة على الدوام على من حوله سواءً كانوا أشخاصاً بعينهم أو على أحوال وظروف تجري من حوله ، ومقصده من إلقاء هذه التبريرات والأعذار هو التهرب من المسؤلية الفشل أو الخلل الذي وقع به في ناحية من نواحي حياته"


--------


اما الصفات اللي تنسبها لشخص .. إذا كانت بناءً على تصرف
مُلاحظ منه و سلوك معروف تكون "دقة ملاحظة و بديهة".

شرحك وافي وكافي ياابو سطـام

النوع الثاني هذا آكثر شيء اشوفـه فالحياة! وهو الاتهام بدون حجـة ولكن لآنـه يفترض آن الناس وقعوا في نفس اخطائه.. وماظن الدافع هو الغرور بقدر ماهو اسلوب دفاعي..

تفصيلك في هذا الموضوع رائع لكن الي يحيرني دائماً كيف افرق بين هذه الانواع؟

كيف اعرف اذا الاسلوب دفاعي آو دقـة ملاحظة؟

لآني كثير كثير اتعرض للاتهام من بعض الناس ومااعرف الى الان هل آنا فعلاً اتصف بهذا الشيء آو آن الناس يستخدمون(الاسقاط النفسي) كاسلوب دفاعي؟

يعني هل عندهم دقة ملاحظة؟ آو البلا فيهم واسقطوا الخطآ علي

آنا اعرف نفسي ولكن قد تخدعني نفسي مثل ماخدعت كل البشر لآن النفس البشريـة زئبقية ومطاطية مثل الابراج


سعدت بتواجدك وتعليقك اخي،،


 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-2015   #13
Julia
عـضـو بـرونـزي


الصورة الرمزية Julia
Julia غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6736
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 07-07-2017 (02:01 PM)
 المشاركات : 464 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1203 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 97
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




من وجهة نظري من الغير المنطقية إن ينسب عيوبه على أحد و هي بالأساس موجودة فيه
فلنفترض إنها فعلاً موجودة بس مو حاس فيها على نفسه نظراً لأنه يرى عيوب الناس قبل عيوبه و يتخيل أشياء ليست موجودة علشان يبرئ نفسه من التهم و يلصقها على الآخرين و يرجع السبب برأيي لكثرة الشك و عدم الثقة بالآخرين و نظرته السلبية لهم تعكس سلبياته التي لا يرها .

الأسقاط النفسي مبنية عن شكوك وهمية و نسب صفات من نسج الخيال
بدون أدلة منطقية تأكد وجود الصفة فيه.

أما دقة الملاحظة مبنية على الواقع و تصرف مُلاحظ سواء من موقف واحد أو أكثر .

يعطيك العافية على الموضوع



 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015   #14
INTP
عـضـو ذهـبـي
قوسي سابقا


الصورة الرمزية INTP
INTP غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6648
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 30-06-2017 (11:31 AM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1285 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 260
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Julia مشاهدة المشاركة

من وجهة نظري من الغير المنطقية إن ينسب عيوبه على أحد و هي بالأساس موجودة فيه
فلنفترض إنها فعلاً موجودة بس مو حاس فيها على نفسه نظراً لأنه يرى عيوب الناس قبل عيوبه و يتخيل أشياء ليست موجودة علشان يبرئ نفسه من التهم و يلصقها على الآخرين و يرجع السبب برأيي لكثرة الشك و عدم الثقة بالآخرين و نظرته السلبية لهم تعكس سلبياته التي لا يرها .

الأسقاط النفسي مبنية عن شكوك وهمية و نسب صفات من نسج الخيال
بدون أدلة منطقية تأكد وجود الصفة فيه.

أما دقة الملاحظة مبنية على الواقع و تصرف مُلاحظ سواء من موقف واحد أو أكثر .

يعطيك العافية على الموضوع

اكيد غير منطقيـة لكن مافيه احد يحس بهذا العيب وياخوفي اكون آنا كذا

كل الناس تظن آنها دقـة ملاحظة ولكن مافيه دليل قاطع عن مثل هذه الحالات!

آنا طرحت الموضوع لآني اشوف هذا الاسقاط من الناس ولكن قد يكونوا مصيبين وآنا من يمارس الاسقاط! والله اعلـم

آن شاء الله في الفترة القادمة بكتب خلاصـة افكاري في هذا الموضوع بعد استعراض اراء جميع الاعضاء..

شكراً جوليا


 

رد مع اقتباس
قديم 11-05-2015   #15
دونا
عـضـو بـرونـزي
ذاتية الهوى


الصورة الرمزية دونا
دونا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6326
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 01-08-2017 (05:29 PM)
 المشاركات : 435 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 1565 يوم
 الإقامة : فوق السحاب
 البرج : حملية//ق ثور /ط جدي
 زيارات الملف الشخصي : 75
لوني المفضل : Brown
Icon31



في الاغلب الناس تشوف عيوب غيرهاو تتنسى عيوبها
مثلا التجمعات النسائيه كل وحدة تصدر حكم او عيب على الثانيه
فلانه حسودة فلانه كذابه متكبرة مغرورة ......الخ ممكن الانسان يعيب على غير والعيب فيه مثل الشخص الكاذب عارف بينه وبين نفسه انه
كاذب ويعيب على كاذب مثله وكاشفه ويتعامل معاه ونفس الشي
المنافق والخائن و الشك امامرض اوفيه اسباب لهذا الشك
وفيه بعض العيوب الانسان مو شايفه في نفسه اصلا وما حد يصارح احد بعيبه عشان يغير ويتعدل يعيبون بس و يتعاملون معاه !
وعشان اكو ن صادقه معاك الاغلبيه تعاني من الاسقاط النفسي
وانا من ضمنهم


 
التعديل الأخير تم بواسطة : دونا بتاريخ 11-05-2015 الساعة 06:41 PM

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2015   #16
غرور انثى
عـضـو مـنـطـلـق


الصورة الرمزية غرور انثى
غرور انثى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6942
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 20-12-2016 (02:54 PM)
 المشاركات : 42 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 992 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 18
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



انا اشوف الاسقاط النفسى له علاقه كبيرة بالتجارب والضغوطات اليوميه سواء بكذب او رمى اتهام على الاخرين او اى سلوك اخر وعلى فكرة الاسقاط النفسى لايوجد لدى البالغين فقط حتى الاطفال لديهم اسقاط نفسى ولكن البرأة وسنهم الصغير يجبرهم يوصلون اسقاطهم النفسى بطريقه مخالفه للبالغين مثلا الطفل المعنف دائما تلاقيه يكسر العابه بدون سبب ؟ وحتى لو سألته لا تجد جواب واكبر خطأ انه يعاقب

وعموما اى انسان سلبى ولديه اسقاط نفسى سئ قادر على تخطى ذى المسأله بكل سهوله اذا تغيرت نظرته وتوجهاته لنفسه قبل الاخرين


 

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2015   #17
Mashael
عـضـو مـنـطـلـق


الصورة الرمزية Mashael
Mashael غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7033
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 أخر زيارة : 24-04-2016 (12:42 AM)
 المشاركات : 85 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 866 يوم
 البرج : ش:الأسد ط:الجدي ق:الحوت
 زيارات الملف الشخصي : 14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



على قولة المثل البعير ما يشوف عواج رقبته

اعتقد فكرة الاسقاط اذا يناظر الناس نظره شموليه فهي تنطبق عليه
اكثر من انه يناظر شخص معين فيه صفه معينه لانه ممكن تكون فعلا هالصفه موجوده بالشخص او ممكن ما فهم شخصية الطرف الثاني

مثل وحده تعتبر اغلب اللي حولها خبيثين وان لهم نوايا سيئه وتفهم بشكل خاطئ وتفسر على مزاجها وانها هي الطيبه
يعني مو معقول ان اغلب الناس خبيثين !
فهذي ممكن ينطبق عليها الاسقاط النفسي

طيب سؤالي لك يا قوسي فيه فئه من الناس تمدح صفه فيها والباقين ما عندهم هل يعتبر هذا من الاسقاط النفسي؟

تذكرت وحده تقول انا وفلان وعلانه حنا الوحيدين اذكياء وما احد يجي بمثل ذكائنا <طيب وين راحوا المخترعين والناس اللي فعلا اثبتوا بواقعهم ذكائهم الاجتماعي اذا قصدها ذكاء اجتماعي 😒

او وحده مزعجتنا تقول انا اجمل وحده بالعالم ! سلاماااات 😂
اوكي حلوه الثقه وتعتبرين نفسك جميله بس عاد ملكة جمال العالم لو بعدد عيوبك كان تنصدمين انك ماخذه مقلب بنفسك 😁
انا اشوف حلو الواحد يكون واثق من نفسه بس ما يمدح نفسه للناس ويقول انا فيني كذا وكذا من دون ما احد يسأله حتى
اعتبرها عدم الثقه بالنفس ويحمي نفسه من ورا هالشي! ولو حارشته بهالنقطه كان انفجر عليك لانه مسكته مع الوتر الحساس 😉


 

رد مع اقتباس
قديم 30-06-2015   #18
$ Sheikha $
عـضـو ألـمـاسـي


الصورة الرمزية $ Sheikha $
$ Sheikha $ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6164
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (10:29 PM)
 المشاركات : 10,792 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1679 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 1663
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mashael مشاهدة المشاركة
على قولة المثل البعير ما يشوف عواج رقبته

اعتقد فكرة الاسقاط اذا يناظر الناس نظره شموليه فهي تنطبق عليه
اكثر من انه يناظر شخص معين فيه صفه معينه لانه ممكن تكون فعلا هالصفه موجوده بالشخص او ممكن ما فهم شخصية الطرف الثاني

مثل وحده تعتبر اغلب اللي حولها خبيثين وان لهم نوايا سيئه وتفهم بشكل خاطئ وتفسر على مزاجها وانها هي الطيبه
يعني مو معقول ان اغلب الناس خبيثين !
فهذي ممكن ينطبق عليها الاسقاط النفسي

طيب سؤالي لك يا قوسي فيه فئه من الناس تمدح صفه فيها والباقين ما عندهم هل يعتبر هذا من الاسقاط النفسي؟

تذكرت وحده تقول انا وفلان وعلانه حنا الوحيدين اذكياء وما احد يجي بمثل ذكائنا <طيب وين راحوا المخترعين والناس اللي فعلا اثبتوا بواقعهم ذكائهم الاجتماعي اذا قصدها ذكاء اجتماعي 😒

او وحده مزعجتنا تقول انا اجمل وحده بالعالم ! سلاماااات 😂
اوكي حلوه الثقه وتعتبرين نفسك جميله بس عاد ملكة جمال العالم لو بعدد عيوبك كان تنصدمين انك ماخذه مقلب بنفسك 😁
انا اشوف حلو الواحد يكون واثق من نفسه بس ما يمدح نفسه للناس ويقول انا فيني كذا وكذا من دون ما احد يسأله حتى
اعتبرها عدم الثقه بالنفس ويحمي نفسه من ورا هالشي! ولو حارشته بهالنقطه كان انفجر عليك لانه مسكته مع الوتر الحساس 😉
☺😘 والله يا بعض العالم عايشين ببرج عاجي اذكياء ايوة ماقولنا شئ بس عاد بعضهم بغرور وهياط مو بسيط احس احيانا من شدة غرورهم والثقة.... بنلقاهم تقرير ويكيديا عنهم كذة بالضبط عماتي اذا قولت شئ سكتوك لاااا لا لا اصلا انت ماتدرين يستغبونك مع اني مايهمني اني اكون ذكية بتاتا ولااصلا احب اني اكون خبلة😞😂


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2015   #19
Mashael
عـضـو مـنـطـلـق


الصورة الرمزية Mashael
Mashael غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7033
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 أخر زيارة : 24-04-2016 (12:42 AM)
 المشاركات : 85 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 866 يوم
 البرج : ش:الأسد ط:الجدي ق:الحوت
 زيارات الملف الشخصي : 14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلم المنتظر مشاهدة المشاركة
☺😘 والله يا بعض العالم عايشين ببرج عاجي اذكياء ايوة ماقولنا شئ بس عاد بعضهم بغرور وهياط مو بسيط احس احيانا من شدة غرورهم والثقة.... بنلقاهم تقرير ويكيديا عنهم كذة بالضبط عماتي اذا قولت شئ سكتوك لاااا لا لا اصلا انت ماتدرين يستغبونك مع اني مايهمني اني اكون ذكية بتاتا ولااصلا احب اني اكون خبلة😞😂
هههههههههه بعدين وش فيهم عماتك متسلطات عليك 😐
لو فعلاً اذكياء كان ناقشوك لكن حيلة الضعيف انه ينقص من الطرف الثاني
وبعدين خليك واثقه من نفسك وكل الناس اذكياء بس يختلفون فيه ناس ذكائهم رياضي وحسابي فيه ناس عندهم قدره بالحفظ في ناس بالاختراعات والافكار فيه ناس ذكائهم اجتماعي فيه بالابداع والمجال الفني و غيره
لكن فيه نوع اللي ذكي ويستغبي عشان يسحب كلام من الطرف الثاني او ما يبي احد يدري عن شي يخفيه او امصلحه له الاستغباء وغيره من الاهداف


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2015   #20
$ Sheikha $
عـضـو ألـمـاسـي


الصورة الرمزية $ Sheikha $
$ Sheikha $ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6164
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (10:29 PM)
 المشاركات : 10,792 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1679 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 1663
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mashael مشاهدة المشاركة
هههههههههه بعدين وش فيهم عماتك متسلطات عليك 😐
لو فعلاً اذكياء كان ناقشوك لكن حيلة الضعيف انه ينقص من الطرف الثاني
وبعدين خليك واثقه من نفسك وكل الناس اذكياء بس يختلفون فيه ناس ذكائهم رياضي وحسابي فيه ناس عندهم قدره بالحفظ في ناس بالاختراعات والافكار فيه ناس ذكائهم اجتماعي فيه بالابداع والمجال الفني و غيره
لكن فيه نوع اللي ذكي ويستغبي عشان يسحب كلام من الطرف الثاني او ما يبي احد يدري عن شي يخفيه او امصلحه له الاستغباء وغيره من الاهداف
دائما يحبون بنتقصون من قيمة الناس الثانية عندي،بنت خال متفوقة معاها الدكتوراه في الكيميا ومؤتمرات ودكتورة بالجامعة ومنقصين من قدرها فالله يعتني بحالهم


 

رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 08:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Tranz By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.