العودة   ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤ > فراسة > تأملات فكرية
أهلا وسهلا بك إلى ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الملاحظات

الإهداءات

34 معجبون
رد
#1  
قديم 06-04-2015
INTP
قوسي سابقا
عـضـو ذهـبـي
INTP غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6648
 تاريخ التسجيل : Mar 2014
 فترة الإقامة : 1225 يوم
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (11:31 AM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاسقاط النفسي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

اخواني/اخواتي المتفرسيـن..

عندي سؤال محيرني واتمنى كل واحد/ه يعبر عن وجهة نظره بكل مصداقيـة..

هل تؤمن بالاسقاط النفسي؟

ونعني بهذا آن الشخص يرى عيوبـه في الطرف الاخر ولا يلاحظها على نفسه؟

هل صحيح آن الكذاب يرى الطرف الاخر كذاب؟ والشكاك يرى الاخر شكاك؟ والخبيث يرى الاخر خبيث؟
والمتكبر يرى غيره متكبر والخائن يرى غيره خائن وهكذا..

ياليت كل واحد يشارك ويعطي امثله قدر المستطاع لتتضح الرؤيا لآني والله الى الان غير مقتنع بهذه العبارة!

انتظر تفاعلكم،،




رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015   #2
أرفض المسافة
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية أرفض المسافة
أرفض المسافة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6955
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 25-10-2016 (11:21 AM)
 المشاركات : 2,014 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 SMS ~
..
مهما حاولت ..

(مكتوبك) في الوقت ..

المناسب (لك) يجيك
 فترة الإقامة : 918 يوم
 الإقامة : المنطقة الشرقية !!
 زيارات الملف الشخصي : 336
لوني المفضل : Black
افتراضي



..

عليكم السلام


شوف الي ذكرته بابه وسيع وله اكثر من مدخل

ولاكن راح اجاوبك بالي عندي حاليا

في احد الشباب الله يستر عليه كنت اعرفه سابقا ولا كن حاليا هو في طريق وانا في طريق

دايم يكذب ويطلع اشاعات على الشباب .. وخاصه اذا كنا اثنين او ثلاثه يعني العدد قليل

وهذا الشخص معروف بكذبه وحركاته

ولا اضن من المنطق اني اذا قلتله كذاب او منافق انه انا اتكلم عن نفسي او الشباب يتكلمون عن انفسهم بانهم هم كذا

انما هو بالفعل كذاب ومنافق



..

ولاكن في موضوعك ممكن ..

اقارنه بالمثل الي يقول

كلن يرا الناس بعين طبعه


 
 توقيع : أرفض المسافة

الله يسامحني عن كل كتابة كتبتها تتعلق بالابراج من قريب او بعيد والصدق كنت اكذب على نفسي باني ماخذها مثل تحليل الشخصية والحقيقه الابراج حرام .. [OVERLINE][/OVERLINE]

:: http://www.shogdar.net/vb/showthread...379#post289379 ::
..
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله الا انت أستغفرك وأتوب إليك
( كفارة المجلس )
[/COLOR][/SIZE][/B]


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #3
ELisSa
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية ELisSa
ELisSa غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3886
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 04-06-2017 (11:07 AM)
 المشاركات : 1,647 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحـآن الله وبحمـده ، سبحـآن الله العظيـم .
 فترة الإقامة : 2555 يوم
 الإقامة : المنـطقه الشرقـيه .
 زيارات الملف الشخصي : 1268
لوني المفضل : Black
Thumbs up و علـيكم السلام و رحمة الله وبركاتة . . .



اقتباس:
هل تؤمن بالاسقاط النفسي؟
أقدر أقول كلياً ؟

اقتباس:
ونعني بهذا آن الشخص يرى عيوبـه في الطرف الاخر ولا يلاحظها على نفسه؟
العيوب اللي يملكلها فقط إما العيوب اللي ماقد وقع فيها ممكن ماينتبه لها ، إلا في حالة كونـه شخص متفرس فالكلام يسقط عنه هنـا .

اقتباس:
هل صحيح آن الكذاب يرى الطرف الاخر كذاب؟
صح في حالة لو كان الشخـص المقابل دائـم دائم دائـم يكذب .

اقتباس:
والشكاك يرى الاخر شكاك؟
الشك فعل خفي قد يشعر به الشخص من داخله وممكن في دلائل قدامه يلاحظها تثبت شكه أن في شخص يشك فيه .

بس هل الشكاك يشوف الثاني شكاك مأدري أحس مو راكبه الفكرة ، يعني هو مشغول بالشك فما عنده وقت يشوف الثاني شك فيه ولا لا ،
أو خلينـا نقـول مركز ع نقاط تهـمه أكثر من فكرة ان الشخص الثاني حس فيه و طبعاً بهالحالة نقدر نصنفه " شكاك لدرجة مرضية " > .

اقتباس:
والخبيث يرى الاخر خبيث؟
صح في حالة لو كان الشخص اللي مقابله دائم دائم دائم خبيث .

اقتباس:
والمتكبر يرى غيره متكبر والخائن يرى غيره خائن وهكذا..
يب يب يب

اقتباس:
ياليت كل واحد يشارك ويعطي امثله قدر المستطاع لتتضح الرؤيا لآني والله الى الان غير مقتنع بهذه العبارة!
برأيي هي صحيحه ، لكل شيء مرادف ، و مرادف الخطأ = الصح ،يعني المرء بالأخير إن أكتشف انه بطريقة أو بأخرى
يمتلك صفة خاطئة فطبيعي انه راح يسعى لتصحيحها مالمـا يكن قد وصل لمرحلة عميقة من استخدامه لها ،
إما ان كان شايف ان الصفه السيئة فيه حسنه فأعتقـد ان عنده سوء فهم تعبيري عن ذاته ، و يحتاج يصحح طريقة فهمه للأمـور .
المعادله بسيطه جداً ،
‏" ضربنى وبكى سبقنى وأشتكى "
>> أعتقد أن هالمثل مناسب لموضوع " الاسقاط النفسي "


 

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #4
Caramel
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية Caramel
Caramel غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5753
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 02-08-2016 (03:11 AM)
 المشاركات : 3,872 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 1831 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 1633
لوني المفضل : Black
افتراضي



انا اكيدة انها خرافة نغسيه

و شكرا لك قوسي


 
 توقيع : Caramel



رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #5
شموس
عـضـو مـنـطـلـق


الصورة الرمزية شموس
شموس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6481
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 08-06-2016 (06:39 AM)
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 1385 يوم
 الإقامة : جده
 زيارات الملف الشخصي : 72
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



رأيي الشخصي
ساعات في ناس يستخدمو هالاسلوب ليضعفو نقاط قوة الاخر بالاسقاطات وممكن ماتكون فيه لكن يستخدمه كاسلوب حرب نفسيه
بمعنى مو كل واحد فيه عيب ممكن يسقطه على الاخر بل هو اسلوب للتحكم بالاخر والتلاعب بجبهته الداخليه واضعافه
ويعطيك العافيه طرح مفيد


 
 توقيع : شموس

كل عام وانتم بخير


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #6
abo sattam
عـضـو ذهـبـي
The ScorpFather


الصورة الرمزية abo sattam
abo sattam غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6486
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (09:51 AM)
 المشاركات : 3,023 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
اللهم ﻻ تكلنا إلى أنفسنا أو إلى أحد من خلقك طرفة عين
 فترة الإقامة : 1377 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 485
لوني المفضل : Darkslateblue
افتراضي



وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..


الاسقاط النفسي مثله مثل أي مرض نفسي له عدة أنواع
منها نوع مرضي يتعلق بتجارب الشخص السيئة
و الضغوطات اللي تعرض لها في مرحلة ما.


و نوع برأيي يرتبط خلينا نقول بـ "الغرور" .. يعني فلان يرى نفسه
كشخص من الفئة النبيلة و أرتكب 1 و 2 و 3 من الأخطاء الكبيرة.


راح يتهم الفئة الأقل منه "في نظرة" تلقائياً بإرتكاب نفس
الأخطاء كنوع من ترفيعه لنفسه و تهوين مصابها.




هذا تعريف له:


"هو مجموعة من التبريرات والأعذار التي تُلقى من الشخص المصاب بهذه الخصلة على الدوام على من حوله سواءً كانوا أشخاصاً بعينهم أو على أحوال وظروف تجري من حوله ، ومقصده من إلقاء هذه التبريرات والأعذار هو التهرب من المسؤلية الفشل أو الخلل الذي وقع به في ناحية من نواحي حياته"


--------


اما الصفات اللي تنسبها لشخص .. إذا كانت بناءً على تصرف
مُلاحظ منه و سلوك معروف تكون "دقة ملاحظة و بديهة".


 
 توقيع : abo sattam

|[ أجعل همتك سماويّة, تأتيك الدنيا حبواً ]|


ask.fm/Turkio0
مواضيع : abo sattam



رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #7
Hendrila
عـضـو فـضّـي
~.Ha Chan.~


الصورة الرمزية Hendrila
Hendrila غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6508
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 19-09-2016 (06:46 PM)
 المشاركات : 923 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1362 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 786
لوني المفضل : Black
افتراضي



فيه مرات الواحد يظن ظنون بالناس تكون فيه هو اصلا
اتذكر كان معي بنت ( ش ) تتكلم على وحده ( م )
و انها صديقه غيور على صديقاتها و فيها تملك
و كنت مستمعه لحديثها ، و حدث اني كنت بمجموعة
عشان مشروع السنة وكانت معي ( م ) ضمن المجموعة
كانت حيويه ونشاطها كبير ومندفعه اجتماعية وأخلاقها عاليه
وحديثي عنها غير سطحي لي معرفه بها تقارب 6 سنوات
وتعرفت على والدتها و أخواتها قمه في الأخلاق
بالنسبه لـ ( ش ) لطيفة المعشر لكنها تمل بسرعه من الواحد
تحب تكسب الصداقات للعدد فقط و كانت غيور على صديقه
مقربه منها

----------------------------------


فيه كمان أشياء تصير معي و أحداث اشوفها بعيني
ما ادري إذا ضمن الإسقاط النفسي
لكن كنت دائماً اقول ( سبحان الله كلن يرى الناس بعين طبعه )
لكن ما أدري هل الشخص يكون واعي بنفسه
و بالنسبه ل ( ش ) هل هو إسقاط نفسي ولا حاجه ثانيه
يعني انا جلست اقول ممكن لأن ( م ) تتعامل مع الكل بوديه
لكن تعامل الصديق الحقيقي بشكل خاص وتـنفهم غيره

موضوع مهم شكراً على الطرح


 

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015   #8
$ Sheikha $
عـضـو ألـمـاسـي


الصورة الرمزية $ Sheikha $
$ Sheikha $ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6164
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : منذ 6 يوم (10:42 AM)
 المشاركات : 10,792 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1620 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 1663
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



انا كنت اشوف هالشىء بعماتى دايم كثيرات عبط واى شىء تقوليه لازم يخالفونك فيه لو قولت هذا قمر وهما شايفينه قمر قالو لالا انتم ماتدرون عن شىء وايش فهمكم هذى الشمس واذا تكلمت عن اخوانى وهما اخوانى وفاهمتهم قالو لالا اخوانك مو كذا المهم مرة صار كلام فى جلسة مع بنت عمى كانو يناقشوها وعاد يقولون انتم دايم تحبون تخالفونا بكل شىء نقولة واى راءى وهما والله ماتكلمو الا عن انفسهم بس سبحان الله حطو اسقاطهم هذا علينا
طب انا مثلا / اول ماتزوج خالى قبل عام جاتنا زوجته جديدة علينا طبعا كانت تضايقنى نظراتها واحسها تميل لبنات خالى اكثر منى وبكثيير فاانا اتخذت ردة فعل وزعلت عليها قولت شكلها ماتحبنى ومن كثر ماعشت هالجو هذا حسيت فعلا انها بادلتنى الشعور بعدين علمت بنت خالى قالت بنت خالى لالالا والله ترى هيه طيبة وماعليك من نظراتها لاتحسسين بالعكس طيبة بس هيه ليه تميل لنا لاانها عايشة بنفس العمارة معانا وتطلع لنا وسهرات وننزل لها لكن انت ماجلست معاك ومو معناته انها زعلانة ترى طيبة جداااا واخلاق وصدقنى راح تثبتلك الايام وفعلا طلعت عسل مع الايام الله يحفظها فلاحظت ان حساسيتى المفرطة احيانا اسقط امور على الناس وهما بريئين منها انا بعد تمحيص بكلامى هل هذا يندرج تحت الاسقاط النفسى ؟ والا انى ضحية توهماتى واحاسيسى هل هناك فرق والا اسقاط


 
التعديل الأخير تم بواسطة : $ Sheikha $ بتاريخ 07-04-2015 الساعة 08:05 AM

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2015   #9
INTP
عـضـو ذهـبـي
قوسي سابقا


الصورة الرمزية INTP
INTP غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6648
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (11:31 AM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 1225 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 260
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اتفق معك ماضي بعض الحالات واضحة جداً، لكن فيه اشياء ماهي واضحة وفي علم الغيب..

يعني بعض القصص ماتقدر تحكم هي صدق آو كذب! لآنها غير واضحة!

وفيه صفات غيبيه كالنفاق! المنافق ماحد يعرف هو صادق آو كاذب! فهل آنا منافق عندما اقول سين من الناس منافق!

هذا ماكنت اعنيــه بالضبط..

سعدت بتعليقك
---------------------------------

اليسا

حياك الله وسعدت بمشاركتك ولو آنها سببت لي عمى الوان

الي اقصده آني قد اتهم شخص آنه منافق او خائن او نذل وانا ماني منافق ولا خائن ولا نذل!!

من باب الحدس آو الفراسة آو آو …الخ
لكن اخشى مااخشاه آن اكون آنا كذلك والله يعافينا ولا يبتلينا!

شكراً لتواجدك..


 
التعديل الأخير تم بواسطة : INTP بتاريخ 08-04-2015 الساعة 01:29 PM

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2015   #10
فوز
عـضـو ذهـبـي
الاستغفار صابون العصاة


الصورة الرمزية فوز
فوز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4467
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 07-04-2017 (10:08 PM)
 المشاركات : 3,104 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 فترة الإقامة : 2374 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 284
لوني المفضل : Beige
افتراضي



المساله غير ثابته او قانون لازم نمشي عليه لانها تعتمد على الفرد نفسه ومو ضروري يكون العيب فيك
تندرج تحت اكثر من تفسير
ممكن...

#من عير اخاه بذنب لايموت حتى يفعله (يبتلى بفعله )
#وكلن يرى الناس بعين طبعه>> هذي اللي تقصدها
او ممكن
#شخص سلبي لايرى الا عيوب الناس
والمعاكس له ايجابي لايرى الا حسناتهم

وكل هالامور تحكمها نظرتك الخاصه
يعني هي راجعه لذاتك وتفكيرك
حتى لو ماكنت تحمل هالصفات لكن تركيزك عليها يكسبك اياها

الافضل تكون ايجابي وتحاول تشوف كل شيء حلو بالاخرين عشانك مو عشانهم

الاسقاط النفسي برايي اسبابه مطاطه شوي زي ماوضحت فوق يعني لايعني العيب فيك فقط لانه يدخل احيانا بنوايا وتفسيرها حتى دون وجود دلائل عليها..الخ

لكن بعض الصفات والعيوب واضحه على الاخرين
او جربته بمواقف معينه وتوضح لك كذا ..الخ
هذا مااشوفه اسقاط نفسي


 
 توقيع : فوز

"
أخلاق الإنسان "
تتجلى في أوضح حالاتها عندما يتفاعل مع الآخرين مُستترًا خلف..《مُعرّف مجهول》
* في المرة القادمة التي تستخدم فيها معرفا مجهولا وتستشعر عبره الأمان لغياب الرقيب ،*
دع " المرآة "بجانبك لتتمعن في ملامحك وأنت تمارس "حقك" في التعبير والتواصل. فقد يعجبك ما ترى .. وقد تُصدم.¡¡¿
-------------------
من تتبع عيوب الناس فضح الله عيوبه
لا أحد يراك كآملاً..إلا من عرف ، نقصكك..ورضضيَ به..

؟

قبل النقاش من اي نسق تفكير انت؟؟ [هنا]


رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 03:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Tranz By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.